المعاناة من الكحة والسعال امر بالغ الاهمية في علاجه حيث ان الكحة او السعال سواء كانت الكحة الجافة او المصاحبة للبلغم من اخطر الاعراض التي يمكن ان تصيب الجهاز الرئوي والحلق ويجب علاجها بطريقة سليمة وعدم الاستهتار بتلك الاعراض.




حيث ان السعال هو رد فعل لجسم الانسان يفعله تلقائيا للتخلص من المواد والسوائل التي تقوم بتهييج الممرات الهوائية داخل الجسم ، ورغم كمية الضيق التي تنتاب الانسان عند اصابته بنوبة سعال الا ان الكحة ضرورية لصحة الانسان فكتم تلك السوائل والمواد داخل الجسم قد تؤدي الي الوفاه .

والسعال الحاد يبدء دون ابداء اي اسباب ويستمر علي اقل تقدير من اسبوعين الي ثلاث اسابيع حيث ان يكون سعالا مزمنا اذا استمرت الكحة اكثر من تلك المدة ومن الاسباب الرئيسية لوجود عرض السعال او الكحة بسبب الرشح والانفلونزا .


ومن اهم الاسباب الرئيسية لمرض السعال او الكحة هي الادوية والتي تعمل علي وجود الكحة كاثر جانبي من اثار الدواء لذلك يجب القيام بالعمل علي قراءة النشرة الداخلية للادوية التي نقوم بتناولها واستشارة الطبيب في كل كبيرة وصغيرة في اي منتج دوائي نقوم باخذة لفترات طويلة او قصيرة ومن الادوية التي يمكن ان تعطي اثر جانبي بالسعال نوع الادوية المثبطة للانزيم المحول للانجيوتنسين .

ويوجد سبب اخر رئيسي محفز للسعال والكحة وهو التدخين بشكل شرهه بالاضافة الي دخان ما يسمى " الشيشة " والذي يزيد من نسبة الاصابة بمرض الكحة باكثر من 77% بحسب تقارير طبية عالمية.

ويوجد اسباب اخرى يمكن تشخصيها من خلال الاشاعات المتعلقة بالصدر وهي مرض سرطان الرئة حيث ان الكحة يمكن ان تكون عرض من اعراض هذا المرض الخطير بالاضافة الي تليف الرئتين والالتهاب الرئوي المزمن الذي يعمل علي نوبة سعال قد تصل الي 5 ساعات متواصلة وهو ما يسمي عاميا بالدرن.

الربو الشعبي ايضا يمكن ان يكون سببا في وجود الكحة والالتهاب الشعب الهوائية والذي من اسباب الاصابة به التدخين ، حيث ان التدخين هو الباب الواسع للوصول الي جميع الامراض المتعلقة بالرئة والجهاز التنفي داخل جسم الانسان والتي تؤدي جميعها الي الوفاة اذا لم تتم معالجة المرض بشكل صحيح وفي باكر اوانه.

يوجد امراض معدية مسببة للكحة والسغال وهي اتسمى علميا Infective cough حيث ان العلاج المنزلي للكحة يجب تركه وتجنبة للذهاب الي اقرب طبيب متخصص لعلاج تلك الحالات فهناك امراض معدية تصيب الجهاز التنفسي وتسبب الكحة المزمنة كجرثومة الانلفونزا المحبة للدم والعقدية المسببة لذات الرئة ومرض برونهوميلا وموريكسيلا وفايرمزي.


ويوجد العديد من الطرق لعلاج السعال والكحة ، من الادوية الفعالة لعلاجة مادة الغوافينزين ومادة ديكستروبربوكسيفين ، ويوجد مراهم تحتوي علي المنتول والكامفور وحبوب المص بالاضافة الي ان النعناع من الاعشاب والنباتات التي تهديء من السعال والكحه بشكل كبير .

ومن الاساليب المتبعة للوقاية من السعال :

- العمل علي تجنب الهواء البارد

- تجنب الطعام الغير صحي والاهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يعمل علي رفع المناعة داخل جسم الانسان

- ممارسة التمارين الرياضية الغير شاقة

- الاكثار من تناول وشرب عصير البرتقال والليمون بالاضافة الي الجريب فروت

- العمل علي تناول فيتامين سي عبر كبسولات المكملات الغذائية .

-  عدم تناول واستخدام ملابس وادوات الاشخصاص الاخرين والمناديل والمناشف

- تدفئة الجسم بشكل طبيعي ولبس الملابس الثقيلة في فصل الشتاء

- العمل علي تغطية الفم اثناء العطس او السعال لتجنب العدوى خاصة عدوى المراة الحامل

- قيامك بغسل يديك بشكل منتظم من اكثر العادات التي تؤدي الي عدم دخول عدوى الانفلونزا والسعال الي جسدك.





إرسال تعليق

اعلم ان الله يراك ♥

 
Top